أخبار عاجلة
الرئيسية / موسوعة النصرانية أصول و فروع / التعبير بكلام بشرى عن الحق الإلهى عند الكنائس

التعبير بكلام بشرى عن الحق الإلهى عند الكنائس

التعبير بكلام بشرى عن الحق الإلهى عند الكنائس
يقول اللاهوتى / توماس تورانس – تحت عنوان :
الهرطقات هى التى دفعت الاباء للتعبير بكلام بشرى عن الحق الذى لا يُنطق به
إن المعنى المعرفى المتضمن تماماً أمام لاهوتيى نيقية و ذلك فى إدراكهم أن البحث اللاهوتى يُحمل من خلال الإيمان إلى ما هو أبعد من النطاق القاصر للمنطق العادى الذى يعرف بالاشياء المرئية و الملموسة فى الواقع المخلوق و حتى إلى ما هو أبعد من العبارات الصريحة فى الكتب المقدسة أى يُحمل إلى الحق الإلهى الذى تشير إليه تلك العبارات بغير اعتماد على ذاتها و لذا نجد أن مجال الإيمان المفتوح قد ترتب عليه ظهور حالة خطيرة حيث صار الباب و كأنه مفتوح لكل شكل من أشكال النظريات المفتقرة للوقار و التفكير السليم و لهذا السبب عينه لم يستطع لاهوتيو الكنيسة أن يظلوا صامتين بل فى خوف و رعدة و صلاة إلى الله وجب عليهم أن يسعوا للتعبير على قدر ما تسمح به إمكانيات اللغة البشرية الضعيفة عن الحق الإلهى الذى ترشدهم الكتب المقدسة إليه وحتى لو كان ذلك لمجرد مقاومة الأثر المدمر لدخول أنماط من الفكر البشرى التعسفى و الإعتباطى غير المتدين فى طريقة معرفة الله هذا بالتحديد كان الموقف الذى وجد اباء نيقية أنفسهم فيه عندما اضطروا لاستخدام مصطلح هوموأووسيوس من خارج الكتاب المقدس ليعطوا تعبيراً واضحاً ولا لبس فيه عن الحقيقة الكتابية و الإنجيلية و كان هذا الحدث الخطير فى ذهن القديس هيلارى عندما قال : نحن مضطرون بسبب أخطاء الهراطقة و المجدفين لأن نعمل ما هو غير مباح وأن نتسلق المرتفعات وأن نعبر عن الأشياء التى لا ينطق بها و أن نتناول أموراً محظورة و مع أنه ينبغى علينا أن ننفذ الوصايا من خلال الإيمان وحده عابدين الآب وساجدين للابن معه و فرحين فى الروح القدس فنحن مضطرون لتوسيع قدرة لغتنا الضعيفة للتعبير عن الحقائق التى لا توصف كما أننا مجبرون بسبب تجاوزات الاخرين أن نتجاوز نحن فى محاولة محفوفة بالمخاطر حين نضع فى كلام بشرى ما كان يجب أن يُحفظ فى عقولنا برهبة مقدسة إن عدم أمانتهم قد جرتنا إلى هذا الموقف الخطير و المريب حيث قد تعين علينا أن نضع عبارات محددة تذهب أبعد مما قد وصفته السماء عن أمور سامية للغاية و مخفية فى الأعماق .
المرجع : الإيمان بالثالوث الفكر اللاهوتى الكتابى للكنيسة الجامعة – صفحة رقم 35-36 – اللاهوتى توماس تورانس استاذ الفكر اللاهوتى الآبائى فى معهد برينستون – الطبعة الأولى 2007 – رقم الإيداع 2007/25501 .
موسوعة النصرانية أصول و فروع
https://www.facebook.com/Osolwaforo3
—–
محمد مصطفى أبوجاسر
شبكة عين العالمية لمقاومة التنصير
أكاديمية ابن تيمية للأبحاث المعرفية و العقائدية
الموقع الرسمى
https://www.nt3in.com
الصفحة الرسمية
https://www.facebook.com/M.abogaser
تويتر
https://twitter.com/nt3in
تيليجرام
https://t.me/nt3in
شبكة عين العالمية
——
#محمد_مصطفى_أبوجاسر #أبوجاسر #محمد_مصطفى
#مقاومة_التنصير_أبوجاسر #الدكتورة_بنت_الباشمهندس
#أكاديمية_ابن_تيمية_للأبحاث_المعرفية_والعقائدية
#التنصير_مصطلحات_ووسائل_أبوجاسر #تنصير
#المخالفة #السابقين #الأولين #المهاجرين #الشيخينِ #الأئمة #الصحابة #الساذج #الله #النبي#الخلفاء #السنة #المهديين #الصلاة #الراشدين #المسلمين #الفلاسفة #التنويريين #المثال#شبكة_عين_العالمية #ابناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح

عن nt3in

شاهد أيضاً

مدة الإنتظار للمرأة النصرانية بعد انحلال الزواج ( انقضاء العدة )

مدة الإنتظار للمرأة النصرانية بعد انحلال الزواج ( انقضاء العدة ) يوجب القانون على المرأة …

اترك تعليقاً